أنا و تحديات العصر (طهارة الفكر)

طهارة الفكر .


س :أنا كنت أحافظ على طهارة عيني على قدر

الإمكان؛ولكن هناك بعض المناظر التي أراها

مصادفة تحاربني في فكري .

كذلك أهرب من سماع الأحاديث النجسة؛ولكن في بعض

الأحيان أسمع بعض الأشياء رغم إرادتي ...

فماذا أفعل من أجل أن يكون فكري مقدس وطاهر ؟



ج:في البداية أحب أن أطمأنك أنك تسير في طريق

القداسة ؛ وأنك قُدس للرب لأنك تجاهد بأمانة وإرادة قوية .

ثانيا : ليس معنى أن تأتيك أفكار نجسة أنك قد أخطأت أو

فقدت طهارتك وقداستك ؛ ولكن المهم هو ... هل تطرد هذه

الأفكار أم أنك تتلذذ بها ؟

فإذا كنت تطردها فأنت تجاهد وقد انتصرت وستكلل على

هذه النصرة بإكليل الطهارة و القداسة .

و لكن إذا كنت تترك هذه الأفكار تسيطر عليك و تتلذذ بها

فقد نجست فكرك وتحتاج أن تجاهد وتنتصر لتنقي فكرك .


وقد أكد أحد الآباء القديسين هذا الكلام بقوله :

"إنك لا تستطيع أن تمنع العصافير أن تأتي إلى

الشجرة ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش

فيها "


ويقصد بالعصافير "الأفكار" والشجرة هي "عقلك" أي أنك

لن تستطيع أن تمنع الأفكار من أن تأتيك ؛ ولكنك تقدر أن

تمنع الأفكار من أن تسيطر عليك أو أن تتلذذ بها أو أن

تتجاوب معها ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

أحدث الموضوعات

From Coptic Books

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة من 10/2010